فصل: (سورة المائدة: الآيات 27- 28)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: آية 17]

{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)}
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا} اسم الموصول الذين فاعل كفر والجملة جواب قسم واللام واقعة في جواب القسم وجملة {قالُوا} صلة الموصول {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها و{هُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ {الْمَسِيحُ} خبره والجملة الاسمية {هُوَ الْمَسِيحُ} في محل رفع خبر إن {ابْنُ} صفة أو بدل مرفوع {مَرْيَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث وجملة {إِنَّ اللَّهَ} مقول القول {قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا} اسم الاستفهام من مبتدأ والجملة بعده خبره والفاء زائدة وجملة {فَمَنْ يَمْلِكُ} مقول القول {إِنْ أَرادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ} أراد فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها مفعوله والمسيح مفعول يهلك {ابْنُ} صفة أو بدل {مَرْيَمَ} مضاف إليه {وَأُمَّهُ} عطف على المسيح {وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} عطف على أمه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة من {جَمِيعًا} حال {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك، السموات مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَما بَيْنَهُما} عطف على ملك والظرف بينهما متعلق بمحذوف الصلة ما قبله {يَخْلُقُ ما يَشاءُ} اسم الموصول ما مفعول به والجملة بعده صلة وجملة {يَخْلُقُ} مستأنفة. {وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة معطوفة.

.[سورة المائدة: الآيات 18- 19]

{وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18) يا أَهْلَ الْكِتابِ قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ فَقَدْ جاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (19)}
{وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة {نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ} مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول {وَأَحِبَّاؤُهُ} عطف على أبناء {قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ} ما اسم استفهام مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيعذبكم وحذفت ألف ما لدخول حرف الجر عليها والفاء هي الفصيحة أي: إذا كنتم كذلك فلم يعذبكم؟ والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها وفعل الشرط وجوابه مقول القول وجملة {قُلْ} استئنافية. {بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ} مبتدأ وخبر وبل حرف إضراب والجملة مستأنفة. {مِمَّنْ خَلَقَ} الجار والمجرور ممن متعلقان بمحذوف صفة بشر وجملة خلق صلة من {يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ} لمن متعلقان بيغفر والجملة مستأنفة وجملة يشاء صلة الموصول {وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ} عطف على يغفر {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} تقدم إعرابها في الآية السابقة {وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المصير والجملة معطوفة. {يا أَهْلَ الْكِتابِ} تقدمت في الآية {15} {عَلى فَتْرَةٍ} متعلقان بجاءكم {مِنَ الرُّسُلِ} متعلقان بمحذوف صفة فترة {أَنْ تَقُولُوا} المصدر المؤول من أن والفعل مفعول لأجله على تقدير حذف المضاف إليه أي: كراهة قولكم أو في محل جر بحرف الجر لئلا تقولوا {ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ} جاء فعل ماض ونا مفعوله وما نافية ومن حرف جر زائد وبشير اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل والجملة مقول القول. {وَلا نَذِيرٍ} عطف {فَقَدْ جاءَكُمْ بَشِيرٌ} فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر أي: إذا ادعيتم ذلك فقد جاءكم بشير. والفاء هي الفصيحة {وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} الجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة مستأنفة.

.[سورة المائدة: آية 20]

{وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِياءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتاكُمْ ما لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعالَمِينَ (20)}
{وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ} قال فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة في محل جر بالإضافة وإذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره: اذكر {يا قَوْمِ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا {اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} اذكروا فعل أمر وفاعل ونعمة مفعول به وعليكم متعلقان بنعمة ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول {إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِياءَ} فيكم متعلقان بجعل وهما المفعول الأول وأنبياء المفعول الثاني والظرف إذ متعلق بنعمة والجملة في محل جر بالإضافة {وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا} الكاف مفعول أول وملوكا مفعول ثان والجملة معطوفة {وَآتاكُمْ ما} اسم الموصول ما هو المفعول الثاني لآتاكم والجملة معطوفة {لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا} يؤت مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله هو وأحدا مفعوله والجملة صلة الموصول {مِنَ الْعالَمِينَ} متعلقان بمحذوف صفة أحد.

.[سورة المائدة: الآيات 21- 22]

{يا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ (21) قالُوا يا مُوسى إِنَّ فِيها قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَها حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْها فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْها فَإِنَّا داخِلُونَ (22)}
{يا قَوْمِ} يا أداة نداء قوم منادى مضاف {ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ} فعل أمر وفاعله ومفعوله والمقدسة صفة {الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} اسم الموصول في محل نصب صفة ثانية والجار والمجرور متعلقان بكتب والجملة صلة الموصول {وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ} ترتدوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال {فَتَنْقَلِبُوا} عطف على ترتدوا مجزوم مثله {خاسِرِينَ} حال {قالُوا يا مُوسى} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب والجملة مقول القول {إِنَّ فِيها قَوْمًا جَبَّارِينَ} إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها وجبارين صفة {وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَها} إن واسمها وجملة {لَنْ نَدْخُلَها} خبرها والجملة الاسمية: إنا لن معطوفة بالواو {حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْها} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بندخلها ومنها متعلقان بيخرجوا {فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْها} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة {فَإِنَّا داخِلُونَ} الفاء رابطة وإن ونا اسمها وداخلون خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة المائدة: الآيات 23- 24]

{قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبابَ فَإِذا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (23) قالُوا يا مُوسى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها أَبَدًا ما دامُوا فِيها فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقاتِلا إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ (24)}
{قالَ رَجُلانِ} فعل ماض وفاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى {مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ} الجار والمجرور من الذين متعلقان بمحذوف صفة رجلان {يَخافُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول {أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا} فعل ماض فاعله لفظ الجلالة والجملة في محل رفع صفة ثانية لرجلان {ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبابَ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مقول القول {فَإِذا دَخَلْتُمُوهُ} فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا {فَإِنَّكُمْ غالِبُونَ} إن واسمها وخبرها والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتوكلوا والفاء زائدة {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} إن شرطية وكان واسمها وخبرها والجملة شرطية لا محل لها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. {قالُوا يا مُوسى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها} تقدم إعرابها في الآية السابقة {أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بندخلها {ما دامُوا فِيها} فعل ماض ناقص والواو اسمها وفيها متعلقان بمحذوف خبر دام. {فَاذْهَبْ أَنْتَ} فعل أمر والفاء هي الفصيحة وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنت وأنت تأكيد للضمير المستتر {وَرَبُّكَ} عطف على الفاعل المستتر أنت {فَقاتِلا} فعل أمر وفاعله والجملة عطف على اذهب. {إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ} إن واسمها وخبرها هاهنا الهاء للتنبيه هنا اسم إشارة في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالخبر قاعدون والجملة مستأنفة.

.[سورة المائدة: الآيات 25- 26]

{قالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (25) قالَ فَإِنَّها مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (26)}
{قالَ رَبِّ} منادى بأداة نداء محذوفة مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة {إِنِّي لا أَمْلِكُ} إن والياء اسمها والجملة الفعلية بعدها خبرها وجملة {إِنِّي} مقول القول {إِلَّا نَفْسِي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم وإلا أداة حصر {وَأَخِي} عطف على نفسي {فَافْرُقْ بَيْنَنا} الفاء هي الفصيحة والظرف بيننا متعلق بالفعل قبله والجملة جواب الشرط غير جازم مقدر لا محل لها {وَبَيْنَ} عطف على بيننا {الْقَوْمِ} مضاف إليه {الْفاسِقِينَ} صفة. {قالَ فَإِنَّها مُحَرَّمَةٌ} إن واسمها وخبرها والفاء زائدة والجملة مقول القول {عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ} ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق هو والجار والمجرور قبله بمحرمة أو متعلق بيتيهون بعده.
{سَنَةً} تمييز {يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل نصب حال {فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده {الْفاسِقِينَ} صفة والجملة مستأنفة بعد الفاء.

.[سورة المائدة: الآيات 27- 28]

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْبانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ (28)}
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور ونبأ مفعوله وفاعله أنت {ابْنَيْ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة {آدَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال أي: ملتمسا بالحق {إِذْ قَرَّبا قُرْبانًا} إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنبإ والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به بعده في محل جر بالإضافة {فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما} الجار والمجرور متعلقان بالفعل المبني للمجهول قبلهما والجملة معطوفة بالفاء. {وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ} عطف على الجملة قبلها {قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ} اللام موطئة للقسم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعوله والجملة جواب قسم مقدر لا محل لها وفعل القسم المقدر وجوابه مقول القول {قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما ولفظ الجلالة فاعله وإنما كافة ومكفوفة والجملة مقول القول. {لَئِنْ بَسَطْتَ} اللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة وبسط فعل ماض في محل جزم فعل الشرط. {يَدَكَ} مفعوله {إِلَيَّ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {لِتَقْتُلَنِي} اللام لام التعليل والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل المضارع المنصوب بها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان ببسطت وياء المتكلم مفعول به {ما أَنَا بِباسِطٍ} ما نافية تعمل ليس أنا اسمها بباسط الباء حرف جر زائد في خبرها {باسط} اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه خبر {يَدِيَ} مفعول به لاسم الفاعل باسط {إِلَيْكَ} متعلقان باسم الفاعل {لِأَقْتُلَكَ} المصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بباسط والجملة جواب القسم لا محل لها وقد أغنى عن جواب الشرط المحذوف {إِنِّي أَخافُ اللَّهَ} إن واسمها والجملة خبرها {رَبَّ} بدل المفعول به اللّه {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور والجملة تعليلية لا محل لها.